أهمية العلاقات الإنسانية للمشرف التربوي واثرها في تعزيز الممارسة الايجابية للمعلمين د. رجب بن علي العويسي
العلاقات الإنسانية وتعزيز الممارسة الايجابية في المؤسسات
د. رجب بن علي العويسي
تشكل العلاقات الإنسانية في اي مؤسسة تنشد التطوير والتجديد والتميز أهمية
كبيرة في تحقيق الجودة والفاعلية المؤسسية ، إذ ترتبط مفهوم العلاقات الانسانية
بجانب تحقيق الجودة المؤسسية والرضا
الوظيفي والمناخ التنظيمي المؤسسي وبناء
روح الزمالة والأخوة في العمل، وتأكيد قيم العمل المشترك وتحمل المسؤولية والعمل
بروح الفريق ، وتعزيز نمط الحوار المؤسسي القائم على الشفافية ووضوح الهدف وصدق
التوجه، لذا كان من الأهمية أن يحظى هذا الموضوع بالبحث والدراسة والتحليل
والتطبيق وقياس مدى وجوده في المؤسسات ومدى تأثيره في الأداء المؤسسي عامة والإنتاج
الفردي بشكل خاص، غير أن ما ينبغي التأكيد
عليه هو أن مفهوم العلاقات الإنسانية ينبغي أن يؤطر في إطار عمل واضح ولا يترك
للاجتهاد في التفسير، ولا ينبغي أن يفهم منه غير الجانب الايجابي الذي يحقق
التكامل وفق معايير والأداء وفق مسؤوليات،
ولهذا لا ينبغي أن ينظر إليه على أنه طريق للاتكالية، والمحسوبية وتضييع
الحقوق على حساب حقوق آخرين، ولما كان لهذا الموضوع أهميته في العمل المؤسسي برمته
فهو في عمل المؤسسة التعليمية اشد أهميه ووجوده أكثر الحاحا، إذا ما نظرنا لطبيعة
العمل التعليمي وخصوصية المؤسسة التعليمية، وأهمية اعطاء الموضوع أهمية باعتبار
تعامل التعليم مع متغيرات نفسية واجتماعية وفكرية تتعلق بالفرد قبل كل شيء ولذلك
فإن شعور الفرد بتحقق ذلك لديه سوف يوفر
لديه قناعات مهنية ايجابية في العمل ونحو العمل، ويعزز من قدرته على ابتكار اليات
جديدة أكثر اثارة وتفاعليه مع عمله الذي يقوم به،
ولعل الدراسة التي نشرت في مجلة رسالة التربية بسلطنة عمان في عددها 32 مارس 2011 بعنوان
" أهمية العلاقات الإنسانية للمشرف التربوي واثرها في تعزيز الممارسة
الايجابية للمعلمين" تأتي في هذا الاطار،
تعليقات
إرسال تعليق