رسالة إلى المعلم د. رجب بن علي العويسي

د. رجب بن علي بن عبيد العويسي - مدونة الحوار- 2013م http://alhwaraleegabe.blogsp

رسالة إلى المعلم
د. رجب بن علي العويسي
24/ 2/ 2014م
rajab.2020@hotmail.com

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


" إليك معلمتي ومعلمي الغاليين"

بمناسبة الرابع والعشرين من فبراير "يوم المعلم العماني " يسرني أن أرفع إلى معلمتي الغالية ومعلمي الغالي اسمى آيات الحب والتقدير والإجلال والاحترام سائلا الله عز وجل أن يعيد علينا هذه المناسبة الغالية ومعلمي الأجلاء في عزه ورفعة وتقدم من أجل تبليغ هذه الرسالة العظيمة رسالة العلم والتعليم والعمل ، إنني سيدتي/ سيدي أبعث لك هذه الرسالة وأجد فيك قدوتي وطريقي الذي يوصلني الى بر الأمان ويعزز لدي دوافع العمل والاخلاص ، وإنني على قناعة بأن ما تقدمة من جهد ومن تضحيات كبير جدا ، وإنني من خلالك اذكر نفسي بأن الوصول إلى تحقيق الغايات السامية والمرجوة من التربية والتعليم تتطلب جهدا واضحا وعملا مجيدا وفكرا مستنيرا وإخلاصا ووفاء بالمسؤولية وحبا للانجاز ورغبة في تقديم الأفضل وتحسين المنجز، يتطلب رؤى حكيمة ومبادرات تسعى لبناء روح الانجاز والأخذ بيد الجميع نحو تحقيق رسالة التعليم، وإنني أعاهد نفسي أن أكون كما طلبت مني رقيب ذاتي وبصير نفسي أقدم الأفضل وأسعى لإنجاز مستدام دون انتظار ما قد يقدم لي من قبل أحد، وأن أكون عند حسن ظنك بي بأن أكون قدر المسؤولية أحمل إنجاز هذا الوطن ومستقبل أبنائه، وأسعى لتحقيق غايات التربية والتعليم في بناء الإنسان وتحقيق التنمية
إنني سيدتي / سيدي أتذكر تلكم النصائح التي وجهتني إليها وحفظتها في دفتر وجداني ، أقتبس منها نورا لحياة العملية القادمة ، كنت استمتع بكلماتك الجميلة الرائعه، وها أنا أعاهدك أن أكون كما أردت.... لقد كانت توجيهاتك تبراسا يضيئ لي الطريق ويمنحني القوة للعمل ... كنت تردد علي تلكم الجمل الغالية:
• اعلم بأنك في وطن يحبك ويقدرك ويسعى لراحتك فكن له بكل ما تملك ولا تظن عليه بقدراتك وقدم له ما تستطيع.
• أنت في الحصن والحضن وأنت قلب المؤسسة التعليمية ونبضها الدائم وأنت على الرأس والعين، لذا عليك أن تدرك أن هذه المؤسسة تعمل من أجلك وإسعادك وتحقيق طموحاتك.
• اجعل بينك وبين زملائك وأبنائك الطلبة مساحات واسعة من الود والحب والتقدير والاحترام لتشعر بان الجميع يحبك ويسعون من أجلك، واجعل من الحوار وإبداء الرأي وحرية التعبير المسؤول طريقك للوصول إلى تحقيق أهداف التعليم.
• كن أنت القدوة والمثال في الصبر والسلوك القويم والمنهج السليم في العمل والتعامل واصنع ممن حولك من الطلبة قدوات لبناء وطنهم وإسعاد أمتهم .
• لا تتضايق لممارسة فردية قد تجدها من شخص زميل أو مسؤول لديك، فهي ولعمر الحق لا تمثل سلوك المؤسسة ولا تعكس نهج وطن، بل حاول أن تجد الأداة لدراسة السلوك وتقديم أوجه الحل إن رغبت في ذلك.
• هناك العديد من الممارسات الايجابية المضيئة الحاصلة في حياتك العملية فاصنع منها نهج حياة وطريقك لسلوك الأفضل والتنافس من أجل تحقيق المبتكر.
• اجعل من التدريس متعة وإثارة وغير من قناعاتك نحوه باستخدام الوسائل المتاحة وطرائق التدريس المتطورة ، وعندها قس النتائج المترتبة على ذلك بين من ينظر للتدريس على أنه متعه وإثارة وبين من يرى التدريس روتين يومي قاتل.
• ستواجهك في حياتك العملية العديد من الأفكار المتناقضة والآراء المتضاربة من زملائك أو غيرهم، فكن بصير نفسك وصاحب قرار نابع من إرادة ذاتية وقناعة واعية بان ما تتخذه هو الأفضل وما ينتج عنك أقرب إلى الصالح العام.
• العلاقات الإنسانية والعمل بروح الفريق هما الطريق لتحقيق إنجاز ناجح وأهداف عملية طموحه وإيجاد بيئة تعليمية منتجه ومساهمة في بنائك الفكري والذاتي.
• الالتزام فيه الأمان فاعمل على تلمسه في كل خطواتك المهنية، ولا شك فإن الاطلاع على اللوائح والأنظمة والقوانين والاستفسارات عن كل ما يتيح لك فهم القانون هو الطريق الأسلم لأداء ناجح وممارسة واعية.
• التعليم بناء أخلاقي وسلوك إنساني يتطلب منك الوعي بمقتضياته والوقوف عند حدوده ومتطلباته ولا شك فأنت البصير بدورك والعارف بمسؤولياتك فلا تنتظر من أحد توجيهك لبلوغ هذه الغاية أو الوصول إلى تبني هذا السلوك في حياتك المهنية.
• المبادرة روح العمل التعليمي والإطار العام لتغيير النمطية، فاحرص عليها ولا تنظر لمن يقول بأنه لا قيمه للمبادرة في ظل عدم وجود حافز مادي عليها، واسع بأن تكون خير من يبني وطنه بدون مقابل ومن لا ينتظر الثناء من أحد

محبكم وتلميذكم رجب العويسي

تعليقات