التقييم الشامل للمسيرة التعليمية، ودعوة القيادة الحكيمة لتعليم وطني منتج؟ د. رجب بن علي بن عبيد العويسي

د. رجب بن علي بن عبيد العويسي - مدونة الحوار- 2013م http://alhwaraleegabe.blogspot.com

التقييم الشامل للمسيرة التعليمية، ودعوة القيادة الحكيمة لتعليم وطني منتج؟
§       ما الذي ينبغي أن تسلكه جهود العمل المؤسسية الوطنية الحالية في سبيل تحقيق هذا الهدف؟
د. رجب بن علي بن عبيد العويسي
6/5/2013 4:00:09 PM

توجيهات مولانا جلالة السلطان المعظم بمراجعة سياسات التعليم وخططه وبرامجه تفترض وجود منهجيات عمل واضحة تقوم بها المؤسسات المعنية بالتعليم والمشاركة في رسم صورته بجميع انواعه ومستوياته ومجالاته وتفترض وجود شركاء رئيسيون في متابعة عملية المىاجعة ورسم ملامحها وتحديد اطارها بناء على رصد لواقع اﻷداء المؤسسي التعليمي وتحت مظلة رسمية وطنية هي في تقديري مجلس الوزاء الموقر على أن يكون من بين الشركاء الفاعلين في رسم رؤية المراجعة مجلس عمان ( الدولة والشورى) ومجلس التعليم والمجلس اﻷعلى للتخطيط . والمجتمع بما فيه من مثقفين ومفكرين وكتاب وأولياء أمور ومؤثرين وفاعلين. وبالتالي فإن الخطاب السامي يستدعي اليوم تلمس جهود مؤسسية واضحة ومعلنه في تأكيد اساسيات المراجعة وآلياتها وايجاد اليات عمل لتقييمها ومتابعة ما انجز منها وما لم ينجز وعدم ترك المسألة للمؤسسات التعليمية تجتهد بما تشاء العمل به وترك غيره او ترك اﻷمر للعشوائية والتخبط والفرديه بل لا بد من وضع المؤسسات أمام منهجيات عمل محددة وأطر واضحة حتى تتحقق الرؤية السامية في التعليم ودوره في البناء الوطني . على أن تعتمد هذه المنهجيات مجالات عمل مقننة وأدوات واستطلاعات وادوات قياس على تركز أيضا على الشراكة والمواءمة واعادة صياغة فلسفة التعليم وسياساته وإيجاد سياسات واضحة للجودة ومراجعة التشريعات واصدار قانون للتعليم وتأسيس منظومة وطنية لتقييم اﻷداء المؤسسي والمحاسبية وغيرها. لذلك فإن اﻷمل معقود على وعي مؤسسي مجتمعي بهذه الجوانب للوصول إلى الغاية السامية من المراجعة الوطنية . حفظ الله مولانا المعظم وقائد مسيرة عمان المظفرة 
وإلى لقاء آخر


التقييم الشامل للمسيرة التعليمية، رؤية القيادة لتعليم منتج، د. رجب بن علي بن عبيد العويسي، مجلة المستقبل/ ع 11، 2011م

تعليقات