الأمن الإنساني في البيئة المدرسية د. رجب بن علي بن عبيد العويسي

د. رجب بن علي بن عبيد العويسي - مدونة الحوار- 2013م http://alhwaraleegabe.blogspot.com

الأمن الإنساني في البيئة المدرسية
د. رجب بن علي بن عبيد العويسي
6/10/2013 12:39:07 PM
يعتبر مفهوم الأمن الإنساني معالجة نقدية تحليلية للجانب التقليدي للأمن، وتوجه يحقق مفهوم التفاعلية والشراكة والترابط المنشود بين الإنسان والتنمية والتقدم، بحيث يوجه التقدم بمختلف أنواعه ومؤسساته لخدمة الإنسان وتحقيق العيش الكريم له، وتمكينه من بناء حضارته على أساس من الوعي والإدراك وتقرير المصير والحرية المسؤولة، وبالتالي فإن موضوع الأمن الإنساني هو تصور جديد يعكس مستوى التحول في جوانب الحياة المختلفة للفرد في  جوانبها الاقتصادية والاجتماعية والفكرية والتقنية والتطويرية والثقافية بحيث  تعالج كل هذه القضايا بصورة تعكس مدى قدرتها على التفاعل مع قضايا الإنسان وترتبط بمصيره، وبالتالي ينبغي تقييم مردوديتها في منحى المرونة التي تتعامل بها مع قضايا الإنسان ومتطلباته الحياتية،
ويأتي دور التعليم في تحقيق الأمن الإنساني أو ترجمة هذا المفهوم من خلال عمليات التعليم والعلم وأدوات التعليم وخططه وبرامجه ومناهجه من منطلق النزول بهذا المفهوم إلى حيز التطبيق والوصول به إلى ملامسته لحقائق الحياة اليومية ومتطلباتها التي يعيشها المتعلم في بيئةته المصغرة وهي المدرسة  وأن يعمل على  تنسيق وتوحيد الجهود وتكاملها بشأن توجيه مناهجه وبرامجه، في نشر مفهوم الأمن الإنساني وما يرتبط به من قيم التضامن والتسامح والانفتاح والحوار والشفافيّة والمساءلة والعدل والمساواة والاعتماد على النفس والرحمة والتضحية والمسؤولية والديمقراطية باعتبارها هي القاسم المشترك للنظام التعليمي ، وذلك من خلال تضمين أبعاد  الأمن الإنساني في مختلف مستويات التعليم من هنا يأتي إصدارنا المعنون ب " الأمن الإنساني في البيئة المدرسية" في إطار تأكيد هذا التجانس والترابط بين مفهوم الإمن الإنساني ومتطلباته في الحياة اليومية للفرد والتي يمكن أن تصاغ في إطار منهجي مخطط من خلال التعليم وما يحتويه ،

وإلى لقاء آخر

الأمن الإنساني في البيئة المدرسية، د. رجب بن علي بن عبيد العويسي، وزارة التربية والتعليم، 2008م

الأمن الإنساني في البيئة المدرسية، د. رجب بن علي بن عبيد العويسي  2008م


تعليقات